الاخبار / اختتام بطولة الجمهورية الثامنة للشطرنج للصم بصنعاء

2022-07-27 13:32:09

اختتام بطولة الجمهورية الثامنة للشطرنج للصم بصنعاء

اختتمت اليوم بطولة الجمهورية الثامنة للشطرنج للصم (رجال، سيدات) التي نظمها الاتحاد اليمني لرياضة الصم من الفترة 24-27 من الشهر الجاري بمشاركة 19 لاعبا ولاعبة يمثلون مراكز واندية وجمعيات الصم من سبع محافظات هي (الامانة، صنعاء، عدن، ذمار، الحديدة، إب، عمران) بتمويل من صندوق رعاية النشئ والشباب.

وفي حفل الختام الذي حضره وكيلا وزارة الشباب والرياضة المساعدان لقطاع الرياضة كمال الشريف وحسين الخولاني اشاد عبدالحميد المغربي المدير التنفيذي لصندوق رعاية النشئ والشباب بالمستوى الجيد للبطولة الذي عكس ارادة واصرار هذه الشريحة في المجتمع مؤكدا دعم صندوق النشئ والشباب لهذه الشريحة في كافة البرامج الرياضية والتعليمية والمهنية والتقنية التي تمكنهم من الانخراط في الحياة العامة وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع. 

بدوره بارك الاخ الاستاذ / وائل القرشي مدير عام الاتحادات والاندية بوزارة الشباب والرياضة نجاح البطولة الثامنة للشطرنج للصم والتي هي واحدة من الانجازات والنجاحات التي يحققها الاتحاد اليمني لرياضة الصم وخصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا واتحاد رياضة الصم يقيم برنامجه الرياضي بنجاح في كافة الالعاب الرياضية المختلفة.  مؤكدا وقوف وزارة الشباب والرياضة الى جانب اتحاد رياضه الصم ودعمه وفق الامكانيات المتاحة

وكان الاخ احمد القمراء رئيس الاتحاد اليمني لرياضة الصم قد القى كلمة ترحيبية رحب خلالها بالحاضرين واستعرض مراحل اعداد البطولة والتي شملت 19لاعبا ولاعبة من سبع محافظات التي شهدت تنافسا قويا بين اللاعبين مشيرا الى ان هذه البطولة بمثابة معسكر داخلي استعدادا للمشاركة في بطولة غرب اسيا والمحيط الهادي للشطرنج التي ستقام في الاردن حيث سيتم اختيار أفضل اللاعبين للمنتخب لتمثيل اليمن في هذه البطولة. مثمنا دعم وزارة الشباب والرياضة وصندوق النشئ والشباب وصندوق رعاية وتأهيل المعاقين لبرامج وفعاليات وبطولات الاتحاد المختلفة.

وكانت قد سبقت حفل الاختتام والتكريم بقية منافسات البطولة ففي الجولة الخامسة فاز وليد العتيل من الامانة على لاعب محافظة ذمار خالد صلاح وخسر لاعب الامانة يحيى الذاري من لاعب محافظة عدن ياسر عوض واستطاع لاعب الحديدة زيد الاشول من الفوز على لاعب محافظة صنعاء مروان هزاع فيما خسر عبدالله الاعجم من الحديدة من لاعب محافظة عمران عبدالسلام الشامي وفوز زياد الجعفري من محافظة إب على لاعب محافظة إب ايضا وتغلب لاعب محافظة ذمار حمزه الرخمي على لاعب محافظة صنعاء محمد الرمادي فيما تعادل لاعب محافظة عدن روؤف رمزي حمود مع لاعب محافظة عمران احمد الشامي وفي الجولة السادسة التي اشتدت وتيرة الحماس فيها واصل لاعب الامانة وليد عتيل عروضه القوية ليفوز على اللاعب عبدالسلام الشامي وتمكن لاعب محافظة عدن ياسر عوض من المنافسة على لقب البطولة بفوزه على اللاعب مروان هزاع وفوز يحيى الذاري على خالد صلاح فيما تعادل حمزه الرخمي مع رؤوف رمزي حمود وفوز زيد الاشول على راجح العامري وتمكن زياد الجعفري من الفوز على احمد الشامي وحقق عبدالله الاعجم فوزا ثمينا على اللاعب محمد الرمادي.

وشهدت الجولة الاخيرة من البطولة تنافسا مثيرا حيث أعلن وليد عتيل احقيته بلقب البطولة بعد فوزه على زيد الاشول وتمكن اللاعب ياسر عوض من الظفر بالمركز الثاني بعد فوزه على اللاعب زياد الجعفري فيما حصد يحيى الذاري المركز الثالث بعد فوزه على مروان هزاع وفاز حمزه الرخمي على عبدالسلام الشامي وتغلب عبدالله الاعجم على روؤف رمزي حمود وفوز خالد صلاح على احمد الشامي فيما خسر محمد الرمادي من راجح العامري. 

وفي فئة السيدات الجولة الاخيرة تمكنت لاعبة الامانة سيناء الرمادي من تحقيق لقب البطولة بعد فوزها على لاعبة محافظة صنعاء رفيداء الروحاني وحصدت لاعبة الامانة ايضا سهام الرمادي المركز الثاني بعد فوزها على لاعبة رجاء الغفاري.

بعد ذلك قام كبار الضيوف بتكريم اصحاب المراكز الاولى بالكوؤس والميداليات والجوائز المالية 

 

فئة الرجال 

وليد عتيل امانة العاصمة المركز الاول وياسر عوض محافظة عدن المركز الثاني ويحيى الذاري امانة العاصمة المركز الثالث

 

فئة السيدات 

سيناء الرمادي المركز الاول الامانة

سهام الرمادي المركز الثاني الامانة

وقد أشرف على منافسات البطولة طاقم تحكيمي متخصص برئاسة الحكم الدولي في الشطرنج مروان الجندي رئيس اللجنة التحكيمية للبطولة. بمعية مترجمي لغة إشارة الصم عبدالله شمسان وأحلام الحياسي.

حضر التكريم العميد يحيى سرور رئيس جمعية الصم والبكم وعبدالوهاب الحواني مدير عام النشاط النوعي بوزارة الشباب والرياضة وعبدالله العنسي المدير المالي لصندوق النشئ والشباب ورزاز علي راشد رئيس نادي عدن الرياضي للصم ومندوبي أندية ومراكز المحافظات المشاركة.